تقارير

تقرير لشبكة بي بي سي.. مرتزقة سوريين للقتال في النيجر بقيادة شركات أمنية تركية

أشار تقرير لشبكة “BBC” إلى استخدام الشركات الأمنية التركية، سوريين، كمرتزقة للقتال في النيجر في غرب إفريقيا.

وخلال الأشهر الأخيرة، وفقاً لتقرير “BBC” سافر أكثر من ألف مرتزق سوري إلى النيجر عبر تركيا.

وأوضحت الشبكة في تقرير الأسباب التي تدفع هؤلاء للقتال بعيداً عن الديار.

وقال رامي عبدالرحمن، مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن الحكومة التركية تقوم باستغلال الوضع الاقتصادي المتردي في سوريا، بالإضافة إلى الرواتب المتدنية التي تكفي لأيام فقط.

ويقول: “الرواتب في النيجر أو التعويضات في حال الوفاة أو الإصابة تكون كبيرة وتغري المقاتلين في سوريا”.

وكانت قد أشارت تقارير عدة لمنظمات وهيئات دولية بينها وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) وتقارير صحفية إلى انخراط مقاتلين سوريين في معارك تحت قيادة القوات التركية في ليبيا ومنطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان.

الرواية الرسمية لأنقرة تذكر أن الوجود التركي في إفريقيا هو بغرض “حماية مشاريع ومصالح تركية بينها مناجم”، لكن مصادر مطلعة كشفت لبي بي سي أن المسلحين السوريين ينخرطون في معارك قتالية على المثلث الحدودي بين النيجر ومالي وبوركينا فاسو، تحت قيادة عسكرية روسية.

وبحسب المرصد السوري يعود تاريخ عمليات التجنيد والدورات التدريبية لشهر أيلول/ سبتمبر 2023، لكن المعلومات لم تكن واضحة في بداية الأمر، و”تبين لاحقا أن فصيل “السلطان مراد”، المقرب من المخابرات التركية، وبالتعاون مع شركة “سادات” الأمنية، بدأ بإرسال المرتزقة السوريين إلى النيجر”.

ووفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، قُتل 9 مرتزقة سوريين، وأعيدت جثث 4 منهم إلى إدلب، لكن لم يتم التعرف عليهم بعد.

أبو محمد (اسم مستعار) يقول “نعيش مشردين في الخيام منذ أكثر من عشر سنوات، والحصول على فرصة عمل بات أمرا في غاية الصعوبة”.

ويضيف: “حتى لو لقيت حتفي في المعركة، ستحصل عائلتي على تعويض بقيمة 50 ألف دولار.”

يقول “المرتزقة” إنهم يدركون أن المدفوعات غالباً ما لن تصل إليهم أو إلى عائلاتهم كاملة على الأغلب، “كل جهة تأخذ نسبة من الراتب، مثل ضريبة الفصيل والوكلاء وغيرهم، بالنهاية يصلك بين الألف والـ 1200 دولار.”

ويضيف إن التسجيل يتم في أماكن محددة، ومن ثم تُرفع الأسماء للقيادة في حوار كلس لدراستها والتدقيق في المعلومات الخاصة بكل شخص.

زر الذهاب إلى الأعلى